صلحاء اسفي ونواحيه(عبدة)
نقلا عن الاستاذ كريدية ابراهيم كتاب” صلحاء اسفي وعبدة”والذي اعتمد فيه ( كمرجع اساسي) على كتاب الفرنسي أرمان انطونة الذي كان يشغل منصب مراقب مدني لناحيتي عبدة وأحمر وذلك زمن الحماية الفرنسية سنة 1929
وصف انطونة منطقة اسفى ببلد الألف سيد( والسيد في اللسان الدارجي المغربي هو الولي الصالح)وفصل قبائل عبدة الى تلاثة مناطق كبرى
قبيلة البحاترة
قبيلة العامر
قبيلة الربيعة
1= قبيلة البحاترة تحتضن ستمائة وخمسة وخمسين وليا 655 من اشهرهم الولية الصالحة لالة ( في الدارجة المغربية لالة لقب تشريف) فاطنة امحمد وسيدي ابو البركات وسيدي بوشتة وسيدي مول البركي وسيدي سعيد بوغنبور وسيديمحمد السباعي وسيدي دنيان
2= قبيلة العامر تحتضن مائتين وثلاثة وتسعين 293 وليا من اشهرهم سيدي امبارك بوكدرة وسيدي التيجي وسيدي كانون وسيدي عمارة وسيدي الزموري
3= قبيلة الربيعة تحتضن اثنين وخمسين وليا 52 من اشهرهم سيدي عيسى بن مخلوف وسيدي الحضري
سيدي احمد بن مومن الشكري العبدي كان اسود اللون شيد عليه السلطان محمد بن عبد الرحمان قبة كان يتابع بنفسه اطوار بناءها أولا بأول يوجد ضريحه قرب قصر البحر بآسفي توفي في حدود العشرة الخامسة من الفرن الثالث عشر
الولي الصالح ابو الحسن الكايلة كان مجذوبا ذو احوال غريبة وكرامات
عجيبة
كان يجلس طويلا في الشمس الحارقة فكناه الناس بالكايلة gayla
والكايلة بالدارجة المغربية هي الشمس الحارقة توفي في
خامس عشر من ربيع الثاني سنة 1283 وضريحه يوجد قرب باب الشيعة بآسفي
ينحدر معظم اولياء اسفي وعبدة من سبع بيوتات مشهورة بالعلم والورع والصلاح وهم :الامغاريين الرجراجيين الغنميين الماجريين السباعيين الدغوغيين الصنهاجيين
1= سيدي أبيه : هو إسحاق إبراهيم بن العربي المعاشي المعروف بسيدي بيه(55)، كان قبل أن يلبسه الجذب “صعلوكا يغني في الأعراس والولائم”(56)، وبعد ذلك صار مرافقا لأحد المداحين، وبسبب طول مداومته على مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، “جذبه الله إليه”(57)، فظهرت منه أحوال وأفعال وأقوال غريبة، ومن ذلك أنه كان في جذبه تعتريه غيبوبة، فيأخذ في تمزيق ثيابه وتقطيعها، و” يمشي عاريا غائبا عن حسه”، وبعد صحوه ” يعقد حلقة في السوق”، ويسترسل في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، بصوت حسن تخشع له القلوب و” تنجذب له الأفئدة”(58). وقد شد سيدي أبيه انتباه الناس، فأحاطه عامتهم وخاصتهم بكثير من التقدير و التعظيم، ومـن هؤلاء عبد المالك الوزاني، محتسب مدينة آسفي سنة 1316هـ/1898م، ونائب القائد عيسى بن عمر على نفس المدينة بعد سنة 1320هـ/1902م ، وهو رجل وصف من قبل معاصريه والعارفين به، بقوة التدين ودماثة الخلق وشدة الكرم، كان أكثر الناس إيمانا بولاية سيدي ابيه “فكان يأويه ويعطيه العطاء الجزيل، ويقوم بجميع ما يريده منه “(59)، وأوصى نجله عبد السلام الوزاني ببناء قبة من ماله على قبره بعد وفاته، فتم ذك بالفعل، فرغ من بناءها ” في فاتح 1331هـ “(60) موافق 1912 م، وقد بلغت نفقتها ” ثلاثمائة ريال بالسكة الحسنية”(61)، ويوجد ضريح سيدي أبيه بمقبرة أشبار، على مقربة من باب الأقواس بآسفي
2= مولاي الوافي : هو ابو احمد الوافي بن سعيد السايسي عاش في القرن الثالث عشر ويوجد ضريحه بتل الفخارة خارج باب الشعبة باسفي
3= لالة عائشة : هي عائشة بنت مولاي سعيد بن
الوافي(69)، فأبوها هو نجل مولاي الوافي المذكور، كان يعمل نائبا لقاضي مدينة آسفي
في النصف الثاني من القرن الثالث عشر، ويعده الكانوني من الأعيان والوجهاء، وذكر
أنه كان “عدلا فاضلا
واعظا “(70)، وبخصوص كريمته المترجم لها ، فيشهد الكانوني بأنها كانت ولية
صالحة بورعها وعفافها ، و” كانت ذا دعوة مجابة وحالة مرضية، موسومة بالخير
والصلاح “(71)، وقد توفيت “حوالي 1319…عن سن عالية جدا ” (72) ،
ويوجد ضريحها بالزاوية المصلوحية بالمدينة العتيقة من آسفي وسلام الله عليكم .
4= سيدي عبد الرحمان مول البيبان : هو عبد الرحمان الرجراجي المشهور بصاحب الابواب بسبب وجود ضريحه قرب
الابواب الستة للمدينة العريقة
5= سيدي سعيد بوغنبور : هو سعيد بن عبد القادر الرجراجي
العبدي عاش في القرن الحادي عشر كان لا يكشف عن وجهه لذا سمي ببوغنبور ( الي لمغنبر اي الساتر لوجهه) وهو الجد
الرابع لسيدي احمد مؤسس الطريقة التيجانية يوجد ضريح سيدي بوغنبور بأولاد سلمان
قرب قرية سبت جزولة
الولي الصالح
مول البركي
مول البركي: الاسم والنسب والكنية والعصرهو عبدالرحمن بن رحال الدليمي ( قد يكون سيدي رحال هذا هو سيدي رحال السملالي السليماني المعروف برحال الكوش دفين أنماي في أحواز مراكش، ولهذا الافتراض مبررات عديدة ، من بينها أن مول البركي من أصل سملالي أي من قبيلة سملالة أصل سيدي رحال وأن هناك من يرى بأن مول البركي جاء إلى المنطقة من مراكش وهو ابن سبع وعشرين سنة، ومن بينها كذلك أن لسيدي رحال أتباع ومريدون كثر بعبدة مما يرجح صحبته لسيدي مبارك البحتري صفي مول البركي ) بن موسى[i]، ابن أحمد، يكنى بأبي زيد، ويلقب باليسبوع[ii] ، وبالزعيم[iii]، وبالسلطان، والفحل[iv]، ويعرف “… عند العامة باسم مول البركي، أصله من أولاد أبي السباع، كان يسكن مراكش، ثم جاء إلى ساحل عبدة، ليضع نفسه في خدمة الشيخ سيدي علي السائح. وبعد مرور فترة، من الزمن، رأى ( سيدي) على السائح ، أن مول البركي أصبح قادرا على الاعتماد على نفسه، فنصحه بأن يؤسس زاوية بالموضع المسمى ” بالشهيبة”، الاسم الذي أطلقه الشيخ نفسه على موضع محدد، في ذكرى فرس كان يركبها[v] في الجهاد…”[vi]
قال عنه الصبيحي السلاوي ، صاحب صلحاء أسفي و عبدة : ” هو سيدي عبدالرحمن مولى البركي، شريف سباعي ، بتراب تمرة، له موسم في سابع المولد “[] ، وذكره في باكورة الزبدة من تاريخ أسفي وعبدة[viii].
الهوامش
[i] قيل بأن الدليمي ليس من لقب سيدي رحال هذا. أما جده سيدي موسى مول الأرض والبلاد، فهو حوش، مدفون داخل مقبرة مول البركي من الجهة الجنوبية، في مقابل ضريح سيدي موسى، الذي يجاور مول البركي من جهة الجنوب كذلك.
[ii] جهة عبدة، أنتونا، ص.95، ترجمة علال الركوك ومحمد بن الشيخ، نشر جمعية البحث والتوثيق والنشر ، الرباط : 2003.
[iii] الفقيه الكانوني،
[iv] يرتبط هذا اللقب بقصة مول البركي مع السلطان الأكحل التي أوردها صاحب مرآة المحاسن.
[v] لا ندري على من يعود الضمير هنا ؟ هل يعود على سيدي علي السايح أم على سيدي عبدالرحمن مول البركي ؟
[vi] نقلا عن : (جهة عبدة، أنتونا، ص.95)مع تعديل بسيط في النص الأصلي.
[vii] ص.135.
[viii] ص.52. ( لم يكن الصبيحي دقيقا هنا، فالموسم يلتئم ،لمدة ثلاثة أيام، وينتهي يوم سابع عيد المولد النبوي).
شيوخه
لا نعرف من شيوخ سيدي عبدالرحمن مول البركي، سوى سيدي علي السائح ((ينطقها سكان المنطقة ( السايح) بالتسهيل)) المولى القدوة، الذي قال عنه الفقيه الكانوني في جواهر الكمال في تراجم الرجال “… علي السائح الزيدي العبدي أبو الحسن: الولي الصالح القدوة المربي، كان سواحا في الأرض، وأخيرا حط عصا التسيار بالشمال، شمال أسفي ، وتتلمذ له الناس منهم الزعيم أبو زيد ( لا ندري من أين جاء الكانوني بهذه الكنية؟ فهل كان لمول البركي ابن اسمه زيد، حيث دأبت العرب على كنية الرجل بولده؟ أم أنها كنية ليس إلا؟ كل هذه أسئلة لم يجب عنها الفقيه الكانوني ، و لا نظن أن غيره أجاب عنها. وكما كناه بأبي زيد لقبه بالزعيم) المدعو مول البركي، وهو من أوائل العاشر وضريحه مشهور…”[1].
وعن شيخه هذا قال الصبيحي “… هذا السيد مشهور بأولاد زيد…”[2]. يوجد ضريحه على ساحل البحر، بدوار السواح[3]، ضمن الدائرة الترابية لجماعة البدوزة، على مقربة من ضريح شيخه سيدي أبو تشيش، وسيدي الجيلاني. يقال بأنه كان رفيق سيدي محمد أشقال[4]، دفين شاطئ البحر، وأنهما كان لا يفترقان. وتحكي الرواية أن هذين الشيخين اتفقا على أن يرمي كل منهما بعصاه، فأينما حطت نزل و أقام، فجاءا قرب مولى كاوز ، وفعلا ما اتفقا عليه، فحطت عصا سيدي علي السائح شرقا في اتجاه اليابسة، بينما حطت عصا سيدي محمد أشقال غربا على شاطئ
الهوامش
[1] جواهر الكمال في تراجم الرجال، ص.50.
[2] صلحاء أسفي وعبدة، ص. 133.
[3] لا ندري ما علاقة سيدي علي السائح هذا بولي آخر اسمه سيدي السائح يوجد ضريحه حداء ضريح سيدي عامر الهامل المكنى بأبي السباع، دفين ضاض بسوس بقبيلة آيت صواب شرق مدينة تزنيت؟ هل هناك علاقة ما بين الرجلين، أم أن الأمر لا يعدو أن يكون تشابها في الأسماء؟ ومعلوم أن عامر الهامل هذا، هو جد السباعيين في المغرب ، وبالتالي جد سيدي عبدالرحمن مول البركي كذلك. ومعلوم أن سيدي عامر الهامل هذا جاء مع أبيه الشيخ أحريز إلى المنطقة ونزلا أول الأمر ببلاد طاطة، ثم انتقلا إلى تامكدولت، ولما توفي الشيخ أحريز انتقل ابنه إلى تمنارت ثم إلى المكان المسمى بواركزيز، بعدها انتقل إلى حيث هو مدفون الآن شرق مدينة تزنيت.
[4] أو أشرحال، كما في سنده. وهو ولي معروف على شاطئ البحر . حبس عليه القاضي السيد عمر بن مبارك الشنيني أرضا لازالت إلى اليوم.
ومن صلحاء عبدة كذلك :
1= سيدي أبو البركات وهو من حفذة سيدي واسمين دفين الشياظمة ( من اولياء رجراجة) قدم من بلاد سوس و استقر بدواير البحاترة الشمالية
2= سيدي بوشتة هو ابو الشتاء عبد الرحمان البطريشي عاش في القرن الحادي عشر هجري يوجد ضريحه على مرتفع ساحلي في غابة الجمال على بعد 25 كلموتر من مدينة اسفى
3= لا لة فاطنة بنت محمد التاهروية الرجراجية جاءت الى عبدة من بلاد حاحة وبصحبتها أسد وهو يرقد الى جوار ضريحها في محل مسقوف تسميه العامة ” بيت الاسد “.
4= لا لة زينب الكوابلية هي كذلك من اصل رجراجي ويذكر الصبيحي انها من اقدم الصالحات بالبلد عاشت في القرن الحادي عشر يوجد ضريحها بسوق الغزل بالمدينة العتيقة باسفي
5= سيدي كرارة هو كذلك من اصل رجراجي ويوجد ضريحه على الساحل بشمال اسفي
6 = سيدي احمد بن امبارك بوكدرة لقب ببوكدرة ( الكدرة هو وعاء كبير ) كان يهيئ الطعام لابناء السبيل ويطعمهم
واليه ينسب سوق ومركز ثلاثاء بوكدرة
الاولياء الغنيميون
1= الشيخ حسن بن رحو الغنيمي : قدم الغنيميون من وطنهم الاصلي بالصحراء
خلف خمسة من أبنائه اشتهروا بالصلاح والولاية هم
2= احمد المعروف بابن الرحالية وهو الجد الثالت لمولاي الطاعر الغليمي دفين مدينة سطات
3=محمد المشهور بمول البركي نسبة الى لون فرسه
4= عبد العزيز بن علي الغنيمي ويعرف بمول الكرمة
5= احمد بن عباد الغنيمي
6=سيدي الطاهر بن الكبير دفين برج ابلاط المعرف عند الساكنة بقصر البحر
الاولياء المجاريون
1= ابو محمد صالح الماجري سبقت ان اوردت ترجمة له مطولة بالصفحة
مما اشتهر به تنظيمه للسفر الى الديار المقدسة لاداء فريضة الحج بعد ان افتى علماء المغرب والاندلس بسقوطها وتعويضها بالجهاد بسبب اخطار وعدم امن الطريق
2= ابنه احمد بن الشيخ ابي محمد صالح يوجد قبره خلف قبر والده بمدينة اسفى على الشاطئ
3= ابنه الثاني عبدالله بن ابي محمد صالح قبره بجوار قبر اخيه
4= سيدي بوزكري هو ابو زكرياء يحيى من ابناء الشيخ ابي محمد صالح
5= لالة شتية من مريدات الشيخ
6= سيدي الشاهري
7= لالة ازريكة
الاولياء السباعيون هم من الشرفاء الادارسة جدهم الاعلى هو الولي عامر الهامل المشهور بابي السباع المدفون ببلاد سوس
1 سيدي عيسى بن مخلوف (هو حفيذ الشيخ الكامل محمد بن عيسى شيخ الطريقة العيساوية دفين مكناس)عاش في القرن العاشر هجري ضريحه قرب مركز(جمعة سحيم)
2سيدي مول البركي البركي نسبة الى لون فرسه هو من اهل القرن العاشر وتفيد الرواية انه ترك ثلاثة ابناء منهم الولي الصالح سيدي ابو الذهب الذي يوجد ضريحه بقلب اسفي
3سيدي محمد السباعي عاش في القرن العاشر الهجري ضريحه يوجد بقبيلة البحاترة هو من تلامذة الولي سيدي عبد العزيز التباع ( يعتبر من سبعة رجال مراكش ضريحه بها)
الاولياء الدغوغيون ينحدرون من قبيلة بني دغوغ
1 سيدي محمد التيجي عاش في القرن السادس الهجري يوجد ضريحه على الطريق الرئيسي الرابط بين اسفي ومراكش
2سيدي بوربيعة من اهل القرن التاسع هجري يوجد ضريحه بقيبيلة الربيعة باسفي
الاولياء الصنهاجيون ينحدرون من صنهاجة وهي قبيلة امازيغية تنتشر على الضفة الغربية لواد ام الربيع وحول مدينة ازمور
1سيدي محمد الصنهاجي هو صاحب القبة الكبيرة بحومة امسكوط
2سيدي عبد الكريم الصنهاجي عاش في القرن العاشر هجري ضريحه يوجد بالمدينة العتيقة بالدري المنسوب اليه
انتهى سرد كل اولياء اسفي وعبدة