هل تعلم ؟ عن ابن عربي

هل تعلم
هل تعلم ان ابن عربي ولد بمرسية سنة 558 وبعد سقوطها في يد الموحدين رحلت الاسرة الى اشبيلية سنة 568 ومحمد عمره ثماني سنوات و ظل بإشبيلية حتى سنة 586 ولم يغادرها حتى سنة 587 .
كان أبوه في خدمة محمد بن سعيد ابن مردنيش حاكم مرسية وعند انتقاله الى اشبيلية نال وظيفة كاتب في حكومة اشبيلية .
وسمي بالحاتمي لأنه ينتسب الى عبد الله بن حاتم أخي عدي بن حاتم المعروف بالشجاعة والكرم.
وهل تعلم أن أبوه كان صوفيا وعمه كذلك وأن أخواله منهم يحي بن نِعان كان ملكا بتلمسان وتخلى عن عرشه . وخاله الثاني هو أبو مسلم الخولاني ،وأن أم ابن عربي كانت امراة صالحة اسمها نور
وقد اختلف الناس في عقيدته، وفي الحكم عليه، أشدّ الاختلاف، فبعضُهم جعله من كبار العارفين ، وبعضهم وضعه مع الزنادقة والملحدين،وعلى رأس أعدائه الحراني ابن تيمية و برهان الدين البقاعي صاحب كتاب تنبيه الغبي الى تكفير ابن عربي اضاف اليه عبد الرحمان الوكيل عنوان اخر يعلو عن الاول سماه “مصرع التصوف او تنبيه الغبي الى تكفير ابن عربي”

هل تعلم أن ابن عربي دخل الخلوة وخرج منها بعلوم وهبية :يقول ..فكان قد تقدم فتحي على رياضتي وهو مقام خطر ..”ولم يحصل على الرياضة اي تربية النفس حتى إلتقى بالشيخ العُريني
وهل تعلم أنه إلتقى سنة 597 بأبي العباس السبتي دفين مراكش وذكره في الفتوحات. و ابو العباس هذا هو صاحب أكبر جمعية للمعاقين في المغرب . لو لا تعظيمه لإبي العباس لما تحمل مشقة الطريق من الاندلس الى مراكش .ومر على جبل العالم حيث يتعبد المشيشي ولم يشم رائحته ولم يحك لنا عنه في كتابه روح القدس في محاسبة النفس وقد حكى فيه عن شيوخ لم يلتقي بهم جسديا كابي مدين الغوث.

هل تعلم أن ابن عربي بدأ كتابة الفتوحات المكية سنة 597 هــ وأتمه سنة 629 أي استغرق في كتابته 32 سنة وصححه سنة 636 قبل وفاته سنة 638.
هل تعلم ان ابن عربي في كتابه “التدبيرات الالهية في اصلاح المملكة الانسانية ” قال فيه أن الانسان عالم صغير مسلوخ من العالم الكبير أي ركز على مقارنة بـُـْنية الانسان ببنية العالم وبَيًّن من هو الكاتب والوزير والقاضي والعاملون…
وفي كتابه “عنقاء مغرب”ركز أساسا على العالم الباطني للإنسان .
و”عنقاء مغرب”سماه أولا “الكشف والكتم في معرفة الخليفة والختم ” ثم اسم ثاني “سدرة المنتهى وسر الانبياء في معرفة الخليفة والختم ختم الاولياء” واستقر رأيه آخيرا على التسمية الاولى.
كتاب التدبيرات الالهية و عقلة المستوفز وإنشاء الدوائر حققهم الاستاذ نيبرج.
أما الفتوحات فموسوعة جمة لم يعتمد فيها ابن عربي لاعلى عقل ولا على نقل إنما على الكشف والالهام والنفحات وبطبيعة الحال هذه الفتوحات لم تأتيه جملة ودفعة واحدة إنما جاءت تدريجيا مدة 30 سنة وصححه في سنتين.
وهذه الارقام والتواريخ مأخودة من محمود الغراب جزاه الله عنا خير جزاء ومن الاسباني أسين بلاتيوس أحد المهتمين بابن عربي.

هل تعلم أن الفتوحات مبوب على 560 بابا ويقول أنه سلك فيه طريق الاختصار
هل تعلم ان ابن عربي كتب كتابه “مواقع النجوم “في 11 يوما بمدينة ألمرية .
أما كتابه : “رسالة روح القدس ” كتب فيها تراجم 55 شيخا يقول انه استفاد من الرسالة القشيرية في بدء سلوكه.
وكتب كتابه انشاء الدوائر بتونس سنة 598 وفي نفس السنة ارتحل الى مكة .
ثلاثة كتب فرغ منها في تاريخ متأخر:
الفتوحات المكية في معرفة الاسرار المالكية والملكية ،
الفصوص ،
الديوان سنة 631 أحد القصائد الواردة به تحمل هذا التاريخ. والفقهاء ظنوا ان ابن عربي يتغزل فيه في فتاة اسمها ” نظام” وهو ما دفعه الى شرحه .
وكتب فصوص الحكم بدمشق سنة 627 ونيكلسون استاذ ابو العلا عفيفي أراد ترجمة الفصوص ولكنه عدل عن فكرته قائلا : هذا الكتاب يتعذر فهمه في لغته الاصلية مع كثرة الشروح عليه فكيف به اذا ترجم الى لغة اخرى. فلم يترجمه لا نيكلسون ولا ماسينون ولا الاسباني اسين بلاسيوس مع انهم ترجموا الفتوحات.
استقر ابن عربي في بغداد سنة 602و ارتحل الى مصر سنة 603 عاش في بيت بزقاق القنادل بالقاهرة .ويحكى أنه إلتقى بشهاب الدين عمر السهروردي صاحب كتاب عوارف المعارف ونظر كل منهما الى الاخر وقتا طويلا في صمت وافترقا دون ان ينطقا بكلمة .
عاصر ابن الفارض
استقر ابن عربي في دمشق سنة 620 وهو في الستين من عمره ولم يغادرها حتى توفي بها

ارتحل ابن عربي الى قونية (تركيا) سنة 608 حيث إلتقى مجد الدين اسحاق وبعد موت هذا الاخير تزوج أرملته وهي ام صدر الدين القونوي ، فأصبح القونوي ربيب ابن عربي وأحد كبار تلامذته.
ابن عربي كان متمكنا من اللغة و أخد النصيب الاوفر من فتح العبارة فكان يجرها الى الرقيقة الذي يريدها وتتبعه الى الاشارة التى يقصد ها يخرج الكلمة من معناها ويسوغها في مغناها، فالرؤيا التي رأى في منامه كانت رؤيا حق : راى في المنام أن مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاه للصعود لمنبره الشريف وأخلع عليه بردته البيضاء و ألقى ابن عربي خطبة طويلة يقول انها من وحي روح القدس.
سيبقى ابن عربي الشيخ الاكبر في خانة العرش بالمخمس العرشي . والى هذا المقام يشير
في هذا البيت الشعري
في كل عصر واحد يسمو به ●●وأنا لباقي العصر ذاك الواحد
(وهو لباقي العصر ذلك الواحد)
ورد ذكر هذا البيت في الباب الحادي عشر وثلثمائة في معرفة منزل النواشئ الإختصاصية الغيبية من الحضرة المحمدية الفتوحات المكية الجزء 3 ص41( الطبعة الاولى من اربعة اجزاء)

يقول ابن عربي: إنه مجرد أداة لظهور الكتاب يعني الفتوحات وفي الباب 48 : اعلم أن ترتيب أبواب الفتوحات لم يكن من اختياري …إنما الحق يملي لنا على لسان ملك الالهام جميع ما نسطره…
وفي الباب 373 يقول :و اعلم أن جميع ما أتكلم به في مجالسي وتصانيفي إنما هو من حضرة القرءان وخزائنه فإنني أعطيت مفاتيح الفهم والإمداد منه….إلخ
يقول الجيلي: ….وقد كنت أسست الكتاب على الكشف الصريح ‘يقصد كتاب الانسان الكامل) …فأمرني الحق لإبرازه بين تصريحه و ألغازه، ووعدني بعموم الانتفاع فقلت طوعا للامر المطاع …ولتجد طريقا الى ما يجريه الله على لساني في هذا الكتاب فتبلغ مبلغ الرجال….انتهى[الانسان الكامل
وابن الفارض يقول بأن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي أمره بتسمية تائيته[نظم السلوك]

يقول ابن عربي في أحد رسائله: إن لم تجر أفعالك على مراد غيرك، لم يصح لك الإنتقال عن هواك ،ولو جاهدت نفسك عمرك ،بما ترتبه عليها ،وإن صعب ،ولم تزل على هواها،فإنها المرتبة على نفسها.اهـ .وشتان ما بين من له شيخ يقود راحلته،ومن يقوده أعمى،أو نفسه وهواه”أرءيت من اتخذ إلهه هواه”.
ما كل من شم، نال رائحة●للناس في ذا تباين عجيب
قوم لهم فكرة تجول بهم●بين المعاني اؤلئك النُّجب
وفرقة في القشور قد وقفوا●وليس يدرون لبَّ ما طلبوا
لاغاية تنجلي لطالبهم●منه ولاينقضي لهم أرب
لا يتعدى إمرؤ جبلته●قد قسمت في الطبيعة الرتب(ابن طفيل)

لقاء ابن عربي والفيلسوف ابن رشد:
أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد ولد في قرطبة هو فيلسوف، وطبيب، وفقيه، وقاضي، وفلكي، وفيزيائي ,مسلم. يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام. يسمِّيه الإفرنج Averroès
كان ابن رشد قاضيا لإشبيلية بين 565 و567 ثم انتقل الى قرطبة هو تلميذ ابوبكر بن طفيل ( ت 581) وهذا الاخير هو الذي قدم ابن رشد الى يعقوب ابو يوسف الخليفة الثالث في الدولة الموحدية وهو كاتب “حي بن يقظان” هذا الذي حسب القصة وصل في سن 35 سنة الى معرفة الله ،معرفة أساسها ومصدرها النظر في أدلة الوجود .
اللقاء الاول : لقاء تعارفي ، يقول ابن عربي دخلت يوما بقرطبة على الوليد ابن رشد وكان يرغب في لقائي لما سمع وبلغه ما فتح الله به علي في خلوتي ، وكان يظهر التعجب مما سمع.
اللقاء الثاني :طلب ابن رشد من اب ابن عربي ، الاجتماع بإبنه ليعرض ما عنده علينا هل هو وافق أم خالف ما وصلنا إليه ؟ فإنه كان من أرباب الفكر والنظر العقلي.
سأل ابن رشد ابن عربي:كيف وجدتم الامر في الكشف والفيض الالهي هل هو ما اعطاه النظر الفكري؟
فكان جواب ابن عربي : نــــعـــم ، لا.
اللقاء الثالث : هو ليس بلقاء في حقيقة الامر لأن ابن رشد كان قد مات ودفن ( ت 595 ) في مراكش لمدة ثلاثة أشهر، و بعدها تم نقل جثمانه منها ليدفن في مدينة قرطبة في الأندلس، مسقط رأسه و مدفن آبائه،
ذهب ابن عربي للتعرف على ابي العباس السبتي الذي داع صيته فوجد أهل ابن رشد ينقلون جثمانه من مراكش فجعل نعش ابن رشد على دابة وكتبه جعلت تعادله من الجانب الاخر للدابة فعادل جثمانه مؤلفاته فوصف المشهد كالآتي:
“و لما جُعل التابوت الذي فيه جسده على الدابة، جعلت تواليفه (مؤلفاته) تعادله من الجانب الآخر”.

Haut du formulaire

 استطراد :

المرابطون داموا في الحكم من 453 الى 541 ومؤسس الدولة المرابطية هو عبد الله بن ياسين ( ضريحه على الطريق المؤدية من مدينة بن سليمان الى مدينة الرماني على الكلومتر 42(قرية بكريفلة ) في عهدهم قتل الصوفي ابن العريف و أمر الامير علي بن يوسف أن يطرح جثمانه في المزبلة وأن لا يصلى عليه وحرقت كتب الغزالي في عهد الامير علي بن يوسف بن تاشفين المرابطي.

المرابطون قضوا على المذاهب الاخرى كالشيعة والخوارج والمعتزلة واسسوا المذهب المالكي.

  • هل تعلم ان الجيلي كتب كتابا اسمه :شرح الفتوحات المكية وفتح الابواب المغلقات من العلوم اللدنية وهو شرح للباب 559 من الفتوحات على اساس ان هذا الباب هو مختصر جميع ابواب الفتوحات كما يقول ابن عربي بنفسه ، وهل تعلم ان الامام الجيلي هو الوحيد الذي كانت له الجرأة الكافية للإعتراض على ابن عربي في بعض المسائل .أما الباقون فعندما يمرون قرب كشوفات ابن عربي يطأطئون رؤسهم ويهمهمون : الله أكبر هذا البحر.

  • تحريف حقير
    كتب محمد حامد الفقي على هامش تحقيقه لكتاب مدارج السالكين لابن قيم الجوزية ،في النسخة المطبوعة في دار الكتاب العربي في بيروت عام 1972 م ،يقول في هامش الصفحة رقم 60 من الجزء الاول مايلي: قال ابن عربي الحاتمي شيخ الصوفية الناطق بلسانهم:
    العبد رب والرب عبد == ياليت شعري من المكلف
    إن قلت عبد فذاك رب == أو قلت رب أنى يكلف
    فانظر الى هذا التحريف المقصود
    وهذان البيتان موجودان في أربعة كتب من كتب الشيخ وهي : مواقع النجوم ،التنزلات الموصلية ،كتاب المسائل، والفتوحات وهما :
    الرب حق والعبد حق === ياليت شعري من المكلف
    ان قلت عبد فذاك ميت === او قلت رب انى يكلف
  • تحريف حقير
    يقول ابن عربي في الفتوحات المكية الجزء 3 ص 132
    عقد الخلائق في الإله عقائدا ** وأنا شـــهـــدت جميع ما اعتقدوه
    (أنا شهدت) اشارة الى المشاهدة أي مشاهدة التجليات الالهية وسلطانها الحاكم على كل العقائد الوضعية
  • اعداء التصوف حرفوا البيت وقالوا قال ابن عربي :
    عقد الخلائق في الإله عقائدا ** وأنا اعـــــتقـــدت جميع ما اعتقدوه (وأنا اعتقدت) بمعنى ان ابن عريي قدس الله سره يعتقد في كل الأديان سماوية او وضعية أي يعتقد في وحدة الاديان؟؟؟

.

حصل المقال على : 1٬682 مشاهدة
هل أعجبك الموضوع؟ يمكنك مشاركته على منصتك المفضلة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد