احصائيات قرءانية

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه قرأ تأتي بمعنى الجمع والضم والقرءاة ضم الحروف والكلمات بعضها والسور والايات وقرأ بمعنى التلاوة والقرءان مصدر بمعنى الجمع( إناعلينا جمعه وقرءانه) القرءان خص بهذا الاسم ولا يسمى بها غيره.غيره ليس مقروءا بحق ولا متلوا بحق .قرءان وصف من فعلان اسم فاعل وهو وزن نادر غير مألوف في أوزان اسم الفاعل مشتق من القرء أي الجمع ومنه قرأت الماء في الحوض أي جمعته ولا يقال لكل جمع قرءان ولا لجمع كل كلام قرءان.
ليس هناك شيء في القرآن الكريم اسمه ترادف ألفاظ ولكن هناك دقة بالغة في التعبير وفي اختيار اللفظ .
وأسماء القرآن ، كالفرقان ، والكتاب ، والذكر ، هي صفات له ، وقد أوصلها العلماء إلى خمسة وخمسين اسماً أو يزيد،ولكلِّ اسم من أسمائِهِ في كلام العرب معنى ووجه غير معنى الآخر ووجهِهِ .
والسور المفتتحة بالأحرف المقطعة مرتبة ترتيباً ملحوظاً مقصوداً :
أ ـ السور المفتتحة بأحرف » ألم « مرتبة ومسلسلة في المصحف في مجموعتين :
المجموعة الأولى : سورتا البقرة وآل عمران.
المجموعة الثانية : أربع سور متوالية : العنكبوت ، الروم ، لقمان ، السجدة.
ب ـ السورالمفتتحة بأحرف »ألر «ست سور متوالية في المصحف وهي : يونس ،هود ،يوسف ، الرعد ، إبراهيم ، الحجر.
ج ـ مجموعة » الطواسين « وهي السور المفتتحة بأحرف » طس « أو » طسم « ثلاث سور متوالية أيضاً وهي : الشعراء ، النمل ، القصص.
د ـ مجموعة » الحواميم « وهي السور المفتتحة بحرفَيْ » حم « سبع سور متوالية في المصحف وهي : غافر ، فصلت ، الشورى ، الزخرف ، الدخان ، الجاثية ، الأحقاف
ومن دقة القرآن الكريم تلك الخماسيات التي تشمل الفئات السبع التالية في افتتاحيات السور.                                                    الفئة الأولى :خمس سور مفتتحة بالتحميد: الفاتحة،الأنعام،الكهف،سبأ،فاطر،وكلها مكية.
الفئة الثانية :خمس سور مفتتحة بالتسبيح : الحديد، الحشر، الصف، الجمعة، التغابن،(مدنية).
الفئة الثالثة :خمس سور مفتتحة بألف لام راء :يونس،هود،يوسف، إبراهيم ،الحجر،(مكية).
الفئة الرابعة:خمس سور مفتتحة بالنداء:النساء،المائدة،الحج،الحجرات،الممتحنة،( مدنية).
الخامسة: خمس سور مفتتحة بالنداء الرسول:الأحزاب،الطلاق،التحريم،المزمل،المدثر،( مكية)
السادسة : خمس سور مفتتحة بالاستفهام :الدهر ،الغاشية،الشرح،الفيل،الماعون،( مكية)
السابعة :خمس سورمفتتحة بالأمر:الجن،الكافرون،الإخلاص،الفلق،الناس، (مكية)
السور المفتتحة بالتسبيح: ست وهي :الإسراء ، والحديد، الحشر، الصف، الجمعة، التغابن,الأعلى, وبالتأمل فيها نجدها مرتبة ترتيب اشتقاقات لا ترتيب تسلسل ، لأن بينها سوراً أخرى .
الأصل في اشتقاقات أي كلمة مشتقة من المصدر ،ثم الفعل الماضي ،ثم الفعل المضارع ، ثم فعل الأمر …وهكذا: سبحان،سبَّحَ ،يسبح ،سبِّحْ ،وحينما نمعن النظر في السور المفتتحة بالتسبيح فسنجدها مرتبة على هذا الأساس . سورة الإسراء افتتحت بالمصدر: سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً لأن المصدرهو الأساس في الاستعمال . وسورة الحديد والحشر والصف افتتحت بالفعل الماضي :سبَّحَ لله .وسورتا الجمعة والتغابن افتتحتا بالفعل المضارع : يسبِّحُ لله ما في السموات وما في الأرض ,وسورة الأعلى افتتحت بفعل الأمر: سبِّح اسم ربك الأعلى. 
القران غير منقوط أصلا غير مشكول .أول من نقطه أبو الاسود الدؤلاي في زمن الحجاج ،والحُكم في القران بعموم اللفظ لا بخصوص السبب  كما انه ليس هناك وقف واجب في القران منهم من وقف على المعنى ومنهم من وقف على الاية ومنهم من وقف،وقف استراحة.ومن اعجاز القران الكريم الكلمة الواحدة تتنوع في المعني حسب الاية التي وجدت بها مثال (ازواجهم) قال تعالى ” ادخلوا الدين كفروا وازواجهم)وفرعون من الذين كفروا وامراته مومنة
الاية القرءانية حُكم وحِكمة .الحِكمة للخواص،والحكم للعوام   وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه   

ذة ام ايمن

حصل المقال على : 911 مشاهدة
هل أعجبك الموضوع؟ يمكنك مشاركته على منصتك المفضلة

    يمكنكم الاشتراك في نشرتنا البريدية للتوصل بملخصات يومية

    الاشتراك في النشرة البريدية

    احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

    اترك تعليقا

    يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد