سؤال:غيب السر

قال تعالى “وقالوا اتخذ الله ولدا سبحانه ”  تبعها قوله تعالى “سبحانه”اي  تنزيه  الله عن الولد. قال تعالى “ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك” فتبعها تنزيه  الله على ان يصدر عنه العبث.  قال تعالى”وخرقوا له بنين وبنات بغير علم سبحانه وتعالى عما يصفون ” نسبوا له الذرية فتبع كلامهم التنزيه .   قال تعالى “فلما افاق قال سبحانك” فنزه الحق تعالى على ان تدركه الابصار .           الى غير ذلك من الايات…..        فكل الايات التي فيها تشبيه تبعها التنزيه .باستثناء قوله تعالى “وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى”(الانفال)… فهناك تشبيه ظاهر ولم يتبعه التنزيه

وهذه الحقائق سبق وأن أشرت لها .

السؤال:قال تعالى ” قُلْ هَٰذِهِۦ سَبِيلِىٓ أَدْعُوٓاْ إِلَى ٱللَّهِ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا۠ وَمَنِ ٱتَّبَعَنِى وَسُبْحَٰنَ ٱللَّهِ وَمَآ أَنَا۠ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ” ليس هناك تشبيه ظاهر وتبعها التنزيه. “وسبحان الله وما انا من المشركين” 

     ما هو التشبيه الباطن  ؟ ولما نفى عن نفسه صلى الله عليه الشرك؟ والكل يعلم انه صلى الله عليه وسلم جاء بالتوحيد ولا يخطر بباله الشرك ، ففي الاية سر ،هو ان التشبيه لم يذكر ،وغيب هذا السر هو سبب اخفائه وإظهار التنزيه ؟؟

حصل المقال على : 1٬289 مشاهدة
هل أعجبك الموضوع؟ يمكنك مشاركته على منصتك المفضلة

    يمكنكم الاشتراك في نشرتنا البريدية للتوصل بملخصات يومية

    الاشتراك في النشرة البريدية

    احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

    اترك تعليقا

    يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد