التمني والترجي

التمني والترجي
ــــ
الـــــتـــمـــــني
هو طلب أمر لا يُرجى حصوله، إما لكونه مُحالاً أوغير مطموع في نيله، اللفظ الموضوع للتمني (ليت) وهو حرف مشبه بالفعل (حرف ناسخ) ينصب المبتدأ أسماً له ويرفع الخبر خبراً له ومعناه (أتمنى) نحو:
قال تعالى: يَا لَيتَنِي كُنتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا
ليت الجبال تداعت عند مصرعه= دكاً فلم يبقَ من أركانها حجرُ
وقد يكون الطلب ممكن الحصول نحو:
فليتك تحلو والحياة مريرةً= وليتك ترضى والأنام غضاب
وقد يأتي التمني على سبيل المحبة المجردة من الطمع نحو:
ليت زيداً ينجحُ أو ممكناً غير مطموع في نيله نحو: قال تعالى: فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا
وقد تتمنى بـ(لعلّ) وتعطي معنى (ليت) وهي حرف مشبه بالفعل أيضاً نحو:
لعلّ الذي يقضي الأمور بعلمه سيصرفني يوماً إليها على عَجل
ويخرج حرف الاستفهام (هل) للتمني نحو:
قال تعالى: فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ
كذلك (لو) حرف الشرط غير الجازم، حرف امتناع لامتناع يخرج للتمني ويكون التمني به صعب المنال نحو: قال تعالى: أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ 
الــــتــــرجــــي
هو طلب أمر محبوب ممكن حصوله مرغوب فيه، واللفظ الموضوع للترجي (لعلّ) نحو:
قال تعالى: وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ 
قال تعالى: كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْموْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ 
قال تعالى: يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ 
لعلّ عتبك محمودٌ عواقبه= وربما صحت الأجسام بالعلل
ويحصل الترجي أيضاً بأفعال الرجاء (عسى، حرى، اخلولق). وهي أفعال ناقصة تدخل على المبتدأ والخبر فترفع المبتدأ أسماً لها وتنصب الخبر خبراً، ويكون الخبر مصدراً مؤولاً من (أنْ) والفعل المضارع نحو: قال تعالى: عَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ 
عسى: فعل ماض ناقص جامد مبني على الفاتح المقدّر.
الله: اسم عسى مرفوع.أن يأتيني: خبر عسى.
وقد تكون عسى تامة إذا كان فاعلها مصدراً مؤولاً من (أنْ) والفعل المضارع نحو: قال تعالى: وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ 
عسى: فعل تام. أنْ تكرهوا: المصدر المؤول(فاعل) .
ملاحظة:
وقد يخرج النداء إلى التمني نحو:
فيا موت زر إنَّ الحياة ذميمةً= ويا نفسُ جِدّي إنَّ دهرك هازل
ويخرج النهي إلى التمني نحو:
أعينيّ جودا ولا تجمدا = أَلا تبكيان الصخر الندى
وقد يخرج الاستفهام المجازي إلى التمني نحو:
مَنْ لي بإنسان إذا أغضبته=وجهلت كان الحلم ردّ جوابه

منقول للفائدة ذة أم أيمن

حصل المقال على : 1٬293 مشاهدة
هل أعجبك الموضوع؟ يمكنك مشاركته على منصتك المفضلة

    يمكنكم الاشتراك في نشرتنا البريدية للتوصل بملخصات يومية

    الاشتراك في النشرة البريدية

    احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

    اترك تعليقا

    يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد