سوق المعرفة(7)

صحيح –خطأ

1=  الاحدية دائرة وجودية …. صحيح      

صحيح فهي اصل الوجود هي محتد النور المحمدي والفيضة القرءانية. الاول مراقب الكون له وجهة حقية وجودية والاخرى خلقية كذلك وجودية ،أما القرءان فهو دستور الكون والدستور يُسير مع الوجود

والسؤال لم يقل هل الاحدية دائرة كونية فالكون له علاقة بالاسماء الالهية وتجلياتها والاحدية حضرة سحق ومحق فمن حيث هذه الحيثية فهي عدم

اثنان من الاخوان هما اللذان اجابا عن هذا السؤال

2= لا تجل بالاحدية …. صحيح –  

3= الاحدية لها تعلق بالأكون….   –خطأ

4=الأحدية نعت إلاهي ….   –خطأ

هي صفة الاهية والصفة ملازمة للموصوف أما النعت فلا.

5=الواحدية بداية الإعدادات… صحيح –

فمن تجليات الواحد ظهر الاثنان والثلاثة .والمليون هو واحد تكرر مليون مرة

6=الواحدية لاتقبل السِّوى…–خطأ

بما أنها بداية الاعدادات فكل الخلائق في بساطها مرتوقين في الواحد

7= في الواحدية الأسماء الالهية متشاجرة…   –خطأ

الضار هو عين النافع وقس على هذا باقي الاسماء

8= الوحدانية صفة للواحدية…. صحيح –

9=الوحدانية تطلب المخلوقات… صحيح –

ليكون التمييز ويظهر مقتضى اسمه تعالى المبدع

10= حيثما كانت الواحدية كانت الوحدانية… صحيح –

فلكل واحد صفة الوحدانية تخصه

11= الخلائق متساوون في الوحدانية…–خطأ

كل ووحدانيته ولن تجد اثنان متشابهان ابدا حتى في التوأم

12= وحدانية الافعال في حق الله تعالى تعني أنه يفعل مايشاء….–خطأ

هذا تابع للارادة والقدرة الالهية

13= وحدانية الافعال في حق الله تعالى تعني أن لا مثيل له في افعاله  … صحيح

وحدانية الافعال تشير ان افعال الحق تعالى لا يماثلها شئ

14= في دائرة الالوهية مقتضى المنتقم هو نفس مقتضى الرحيم …   –خطأ 

المقتضيات متميزة عن بعضها البعض                                                                                       15= الذات الالهية علة الوجود…   –خطأ  

المعلول تابع لعلته والذات الالهية غنية على ان يتعلق بها شيء اذ لوتعلق بها قيدها وهي مطلقة

  16=  الذات الالهية غنية حتى عن الاسماء والصفات… صحيح –

الغنى المطلق الغير مقيد بشئ

17=  الوجود منوط  بتجليات الاسماء الالهية… صحيح –

هي غذاؤه بكرة وعشية

18=  اسمه تعالى الرحمن اسم جمالي…–خطأ

قال تعالى “يا ابت اخاف ان يمسك عذاب من الرحمان فتكون للشيطان وليا

19= في عالم البطون ظهورالنبوة كان قبل ظهور الرسالة … صحيح –

لأن المقصود هو الخلق، والنبوة مخلوقة وما خلق الخلق الا لعبادته فكان اول مخلوق هو اول العابدين

20=الجلال الالهي سابق للجمال الالهي…–خطأ   

لوكان كذلك لبقي الكون في طي العدم

  21=النبوة المحمدية طرف في التجليات الالهية… صحيح –

ليكون اللطف

22= النبوة المحمدية رحمة بالمخلوقات الوجودية… صحيح –

وما ارسلناك الا رحمة للعالمين

23= نقول حضرة محمدية ،حضور النبوة المحمدية في التجليات الالهية… صحيح –

كل التجليات الالهية فيهم حضرة من حضرات النبوة لذا قال العارفون للحقيقة المحمدية من الكمالات ما للاسماء الالهية من التجليات

24=  العقل الاول والقلم الأعلى حضرتان محمديتان…–خطأ

هما مرتبتان

اول ماخلق الله العقل

اول ما خلق الله القلم

25=   الأولياء الأختام كلهم متساوون في المقام يختلفون في المعرفة… صحيح يختلفون في المعرفة بالله وبنبيه صلى الله عليه وسلم

فمقام الختم الذي عاش في القرن الثامن هجري هو نفس مقام ختم القرن 14 هـــ

الثاني اكثر معرفة من الاول لأن التجليات الالهية في ترق مستمر

26=مقامات الأولياء الكبرى تبدأ من الأقطاب…–خطأ

بل تبدأ من الابدال

27= الانبياء السابقون كلهم شرائعهم من القرءان… صحيح  

“هذا ذكر من معي وذكرمن قبلي”

28= رداء الكبرياء عند الصوفية هو ظهور الحقيقة المحمدية بصفات حقية… صحيح –

29= سيدنامحمد صلى الله عليه وسلم لم يتصف بالفردانية ،الفردانية لله تعالى …   –خطأ

فمن فردانيته على سبيل المثال لا الحصر انه نور الاهي وان الكون كله يصلي عليه ،صلى الله عليه وسلم

30= هل سيظهر يوم القيام من هو أكبر مقاما من سيدنا أبو بكر

في الأمة المحمدية … صحيح  

ختم اولياء الامة المحمدية هو عيسى عليه السلام    

سينزل عيسى ابن مريم عليه السلام في آخر الزمان ،حاكما بشريعة نبينا صلى الله عليه وسلم ، متبعا له ،لا ينزل برسالة مستقلة ،وشريعة جديدة .ستكون له الولاية المحمدية الكبرى والختمية العظمى فمن خصائص الامة المحمدية ان ختم اولياءها نبي عزمي من اولي العزم من الرسل

فهو نبي ورسول من اولي العزم وبطبيعة الحال هذا مقام لن ينله احد

حصل المقال على : 869 مشاهدة
هل أعجبك الموضوع؟ يمكنك مشاركته على منصتك المفضلة

    يمكنكم الاشتراك في نشرتنا البريدية للتوصل بملخصات يومية

    الاشتراك في النشرة البريدية

    احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

    اترك تعليقا

    يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد