مقتضيات الأسماء الإلهية في الدوائر الاولية
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الانبياء .والمرسلين
ماهوحال مقتضيات الأسماء الإلهية
1= في مرتبة الاحدية
2= في دائرة الألوهية
3= في دائرة الرحمانية
4= في دائرة الواحدية
مرتبة الاحدية حضرة سحق ومحق .ولا تجل بها وبالتالي فلا وجود للأسماء.
في مرتبة الواحدية..مقتضيات الأسماء الإلهية متساوية متماثلة.
مقتضى الضار هو مقتضى النافع.
ومقتضى الغفار هو مقتضى المنتقم
مقتضى المعطي هو مقتضى المانع.وقس على هذا باقي الأسماء….
في (مرتبة الرحمانية) تميّزت الأسماء الإلهية حسب مقتضياتها وهو ما يسمى ب(تشاجر الأسماء الإلهية)..
وفي دائرة الألوهية تميزت المقتضيات ولكن ليس هناك تشاجر
يقول ابن عربي الاحدية لا تعرفك ولا تقبلك وبعض العارفين يسمون الاحدية العدم لأن لا تجلي بها ولا ظهور بل بطون محض.
بالنسبة للجيلي وسيدي محمد الكتاني ” أحد ” هي إسم، اما لمولاي عبد السلام قدس الله سره فهي صفة.
فهذا لا يعني ان هذا العارف على صواب وهذا خاطئ لان كل ومشربه و مذهبه وكل والطريق الذي سلك في معراجه، لان اصحاب الدوائر كان لهم كلهم معراج.
هذا لا ينفي ان العارفين الذين لم يتكلموا على الدوائر لم يكن لهم معراج. ربما لم يكن لهم إذن او لم يكونوا يهتمون بالكتابة. كابن مشيش الذي ترك الصلاة المشيشة وحدها، فهذا لا يعني انه لم يكن يعرف الدوائر ولم يكن له معراج.
البدوي والرفاعي والدسوقي هم من كبار العارفين، في الغالب كان لهم معراج ولو لم يتكموا على الدوائر، ربما لان مريديهم لم يكونوا مؤهلين لمعرفة هذه الحقائق.
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى اله وصحبه.
قام بجمعه الفقير الى عفو ربه البوفراوي