اسرار الرسم القرءاني
روضات الجنات
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه.
قال الله تعالى:وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ لَهُم مَّا يَشَاءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ(الشورى)وردت كلمة “روضات” ثابتة الألف ،وجنات هي الوحيدة في القرآن الكريم التي وردت بالتعريف و بإثبات الألف .
هناك أربعة جنات بالترتيب : جنة المأوى ،جنة الفردوس،جنة عدن،و أعلاهم جنة النعيم ،قال سيدنا ابراهيم عليه السلام ” واجعلني من ورثة جنة النعيم “.
لكل جنة من هؤلاء الجنات روضة تخصها ،و المومنون الصالحون الأكبر مقاما من غيرهم في هؤلاء الروضات “وللآخرة أكبر درجات وأكبر تقضيلا”.
ففي جنة المآوى روضة بها المومنون الذين هم أكبر مقاما من غيرهم من سكان جنة المآوى ،ولكن أقل مقاما من اصحاب جنة الفردوس.
وفي جنة عدن روضة تخص، من هُمْ أكبر مقاما من جيرانهم ولكن لايستحقون جنة النعيم ،وفي جنة النعيم روضة للأنبياء والرسل،و لا يوجد بها غيرهم،وروضة للأولياء اصحاب المقامات القعساء…وهكذا …كمنزل به صالون خصصه صاحبه لإستقبال اهل محبته ومودته. ورَوْضات الجنَّات هي أطيبُ بقاعها و أرفعها .
وتبثت ألف “روضات الجنات” لتتميز كل روضة عن بقية الروضات،وكل جنة عن بقية الجنات،فكل روضة ملحقة بجنة، وكل جنة لها روضتها الخاصة بها، وبهذا ثبتت ألفها.
وتلاها قوله تعالى “لهم ما يشاؤن عند ربهم ذلك هو الفضل الكبير” لبيان خصوصيتها ولدَّلالةِ على أنها جنات خاصة ببعض المؤمنين الصالحين ممن اصطفتهم العناية الربانية والرعاية المحمدية.ومن كرم الله عليهم أن مشيئتهم نافذة ” لهم ما يشاؤن “عند ربهم”
وبعدها قال تعالى :” قل لا أسئلكم عليه أجرا” خطاب لهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم فدلت على أن ما حصل لهم هو من عنده صلى الله عليه وسلم.
قال صلى الله عليه وسلم :”ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة “، البيت هو الحجرة النبوية الشريفة ، وبيت كل شخص خاص به ،والنبوة تخصه فهي حقيقته، والمنبر النبوي الشريف كان مسرحا للقرءان الكريم والاحاديث النبوية والوعظ والارشاد ،اي كل ما يتعلق بالرسالة اي الاحمدية والرسالة عامة بعثت لكل الناس..
والروضة الشريفة تقع غرب الحجرة النبوية مباشرة وتمتد إلى المنبر، وتبلغ مساحتها نحو 330 متراً مربعاً.
والحديث من حيث الباطن يُومئ : أن بين نبوتي ورسالتي روضة من رياض الجنة ،أو بين محمديتي و أحمديتي روضة من رياض الجنة .لهذا وردت كلمة “الحجرات” في القرءان الكريم محذوفة الألف لتشير الى الحسي كما الى المعنوي.
قال سيدنا نوح ” رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا ” بيت الاسلام وبيت التوحيد ” لا اله الا الله. هذا هو البيت المشار إليه في الحديث ،اي حقيقة نبوته صلى الله عليه وسلم ،لأن النبوة تخصه ، أما الرسالة (الشريعة)منبره ، فهي للجميع.
والشريعة من الحقائق.
فمن امتثل أوامر الشريعة ،واقتدى بشيخ عارف يكشف له عن الاسرار الباطنة ،دخل بيت النبوة (وعاء ابي هريرة المكتوم ) فأينما كان على وجه البسيطة ،فهو بين بيته ومنبره صلى الله عليه وسلم في روضة من رياض الجنة. فهذا في مشارق الارض في روضة من رياض الجنة والاخر في مغاربها في روضة من رياض الجنة ….
ف”روضات الجنات” ثابتة في حق كل واحد منهم ،ولو اختلفوا في المعرفة والمقام فالجميع بين بيته ومنبره بين محمديته و أحمديته.
اجلس في زاوية من بيتك واستقبل القبلة صل على نبيك و اقرأ القرآن الكريم، تكن بين بيته ومنبره في روضة من رياض الجنة.
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “إِذَا مَرَرْتُمْ بِرِيَاضِ الْجَنَّةِ فَارْتَعُوا” .قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا رِيَاضُ الْجَنَّةِ؟ قَالَ: “الْمَسَاجِدُ” قُلْتُ: وَمَا الرَّتْعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: “سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ”.وفي رواية قال صلى الله عليه وسلم : “حلق الذكر”.وفي رواية “مجالس العلم
فرياض الجنة لاتصح إلا بوجوده صلى الله عليه وسلم ، حقيقة(بيتي) وشريعة(منبري) لأن نهاية جميع الرسل ذاتا وروحا هي بداية روحانيته وجسمانيته ظهورا ، فانتبه إلى عظمة نبيك .
قال تعالى”وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا”
“هم فيها ” جنة المعارف.بساط الحقائق المطلق بين نبوته ورسالته وإن شئت سميه وعاء ابي هريرة.
في الدنيا .
قال الصوفية :نحن على لذة لو عرفها الملوك لجالدونا عليها.
“هم فيها خالدون” : الخلود اتركه للاخرة
“وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ” جنات تخصهم استحقوها بأعمالهم الصالحة في الدنيا ،و أما باقي الجنات المحذوفة ألفها، فهي جنات مشتركة بين العباد. فشتان بين من له روضة بالجنة تخصه مع من هم في مقامه ،ومن يسكن في الجنة مع عامة الناس .“وللاخرة اكبر درجات و أكبر تفضيلا”
والمسجد النبوي كله روضة من رياض الجنة لكن بشروط وأول الشروط أن تعتقد وجوده فيه صلى الله عليه وسلم .
و إذا كانت صلاة ركعتين في مسجد قباء تعدل عمرة فما بالك بركعتين في المسجد النبوي الشريف.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد،المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى). المسجد الحرام والمسجد الاقصى صلى بهما جميع الانبياء.أما المسجد النبوي فلم يصل به غيره صلى الله عليه وسلم. لهذا قال :مسجدي هــــذا..ونسبه إليه، واسم الاشارة ،لحضوره صلى الله عليه وسلم به الى اخر الدهر .فهو صلى الله عليه وسلم حاضر به غير غائب عنه. والنبوة مطلقة بمراتبها وحضراتها، فهي في أي مكان حاضرة وللكون ناظرة ” يا أيها النبي إنا ارسلناك شاهدا” والشاهد يسأل عما شاهده وعاينه فحضوره واجب .
والله اعلم.
استطراد : ذهبت مع مجموعة من الاحباء منذ اقل من سنة الى العمرة وفي المسجد النبوي إلتقيت مع احد الاخوة السعوديين، قادري الطريقة، وسألني هل زرت الروضة الشريفة فقلت له لا ازورها للازدحام الذي يكون فيها ولا احب ان يراني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ادفع شخصا او ازاحم اخر ،لهذا لا اذهب. اعتذرت بالازدحام ، وإذا بصديقنا يفاجئني بقوله :المسجد النبوي كله روضة من رياض الجنة …. ولا أخفيكم انني استغربت من كلامه لأنني كنت اظن ان هذه حقيقة لا يعرفها الا القلة القليلة (وكنت اعتبر نفسي من هذه القلة …. استغفر الله العظيم ).
واستدعانا هذا الاخ الفاضل للعشاء فوالله لكنا نظن انه يعرفنا ونعرفه منذ سنين. ولا تسألوني عن الادب الفائق الذي عاملونا به،ولا تسألوني عن الكرم، وعن السماع الصوفي الرقيق في مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي شنفوا أسماعنا به ،جزاهم الله خيرا. اذا كان الوهابيون ضيضيء ذي الخويصرة التميمي،ونسل مذهب ابن تيمية الحراني. فهؤلاء من النسل الطيني والديني للصحابة الكرام رضوان الله عليهم .
تحية اجلال واحترام لكل الاخوة السعوديين الصوفية الذين استطاعوا التعايش مع الفكرالوهابي الحاقد على التصوف والذي لا يرى في سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الا فقير قريش ويتيمها.
المتحابون في الله لا جنسية تميزهم،ولا حدود تقيدهم.
محمد بن المبارك