رسول الله كان يعرف الكتابة والقرءاة

يروى في صلح الحديبية أن مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم لما طلب من الإمام علي أن يمحو كلمة (رسول الله) كما قرر المشركون ليتم الصلح، فلما أبى الإمام علي محو (رسول الله) وكتابة (محمد بن عبد الله) أخذ منه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الورقة وكتب الإسم المتفق عليه.. أو كما جاء في الرواية
نعم …ماكنت تتلوا من قبله من كتاب ولا تخطه بيمنيك
من قبله؛ اي من قبل نزول القرءان عليك ..اما من بعده …
ما انا بقارىء…فهمها علماء الرسوم على أنها نافية…اي انا لست بقارىء ….
وفهمها علماء التصوف على أنها ما استفهامية استفسارية
ما انا بقارىء اي ما تريد أن اقرا لك لقد قرأته من قبلك..
وَلَا تَعۡجَلۡ بِٱلۡقُرۡءَانِ مِن قَبۡلِ أَن یُقۡضَىٰۤ إِلَیۡكَ وَحۡیُهُۥۖ تدل على علمه صلى الله عليه وسلم المسبق بالقرآن
قال تعالى في سورة النساء
وَأَنزَلَ ٱللَّهُ عَلَیۡكَ ٱلۡكِتَـٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمۡ تَكُن تَعۡلَمُۚ وَكَانَ فَضۡلُ ٱللَّهِ عَلَیۡكَ عَظِیمࣰا
علمه الحق تعالى ما لم يكن يعلم.فلم يتعلم الكتابة ولا القراءة على يد معلم (اذا لارتاب المبطلون)لأنه موصوف في التوراة والإنجيل بالامي(ولا يعرفون الأمي بأنه الاصل) قال تعالى :ٱلَّذِینَ یَتَّبِعُونَ ٱلرَّسُولَ ٱلنَّبِیَّ ٱلۡأُمِّیَّ ٱلَّذِی یَجِدُونَهُۥ مَكۡتُوبًا عِندَهُمۡ فِی ٱلتَّوۡرَىٰةِ وَٱلۡإِنجِیلِ فهو مكتوب عندهم بهذه الصفة الأمية ويجب أن يظهر بها حين بعثته حتى لا يقال انه تعلم…
قال تعالى(وما كنت تتلوا من قبله من كتب ولا تخطه بيمينك اذا لارتاب المبطلون) اما من بعده وبعدما ظهر الحق جليا وانتشر الإسلام في كل ربوع الجزيرة ومن المشككين من ءامن.فليس من الكمال ان لا بعرف أعظم الأنبياء الكتابة؛ وصبي ذو الثلاثة سنوات او الاربع يعرف الكتابة والقراءة …
والدليل الأخير استنتجوه من هنا
أن يكون المولى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو الذي أمَر كتَبة الوحي بكتابة كل مفردة من مفردات القرآن بالرسم و الكيفية التي كُتبت به ..فهذا أكبر دليل على معرفته بالكتابة و بالقراءة معا..التمييز بين رسم كل كلمة مع وجود تشابه المثير منها ..
وهذا هو الجواب الأخير…
ان يقول صلى الله عليه وسلم لكتاب الوحي اكتبوا سوء بكذا في هذه الآية والسواي في اية اخرى
واكتب معصيت بناء مطلوقة.
ورحمت هنا بتاء مربوطة في أخرى مطلوقة
كذا نعمة وسنت…… ان يقول صلى الله عليه وسلم للكتاب اكتبوا كلمة قرءان بألف في القرءان كله الا في يوسف والزخرف… واكتبوا هنا يعف في مكان آخر يعفو وفي آخر يعفوا..
وباسم وبسم…
واحذفوا من هنا ياء وأضافوا إلى هنا واوا والفا….
هذه أكبر دليل على إتقانه صلى الله عليه وسلم للكتابة.. فالرسم القرءاني توقيفي لا دخل للصحابة فيه

صحيح مسلم – كتاب الوصية ( باب تَرْكِ الْوَصِيَّةِ لِمَنْ لَيْسَ لَهُ شيء يُوصِي فِيهِ )‏ : 4319- حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ، وَقُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَعَمْرٌو النَّاقِدُ – وَاللَّفْظُ لِسَعِيدٍ – قَالُوا حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ سُلَيْمَانَ الاَحْوَلِعَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، قَالَ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : يَوْمُ الْخَمِيسِ،وَمَا يَوْمُ الْخَمِيسِ ؟! ثُمَّ بَكَى حَتَّى بَلَّ دَمْعُهُ الْحَصَى ‏. فَقُلْتُ:يَا ابْنَ عَبَّاسٍ ،وَمَا يَوْمُ الْخَمِيسِ ؟ قَالَ : اشْتَدَّ بِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَجَعُهُ ‏.‏فَقَالَ ‏”‏ ائْتُونِي اَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لاَ تَضِلُّوا بَعْدِي
جاء في مسند الإمام أحمد عن ابن عباس وحسنه شعيب الأرناؤوط ولفظه: كان ناس من الأسرى يوم بدر لم يكن لهم فداء فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم فداءهم أن يعلموا أولاد الأنصار الكتابة.
وكان زيد بن ثابت رضي الله عنه ممن تعلم الكتابة والقراءة من الأسرى.

حصل المقال على : 287 مشاهدة
هل أعجبك الموضوع؟ يمكنك مشاركته على منصتك المفضلة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد