ﺣﻮﺍﺭ ﺑﻴﻦ ﺻﻮﻓﻰ ﻭ ﻭﻫﺎﺑﻲ

ﺣﻮﺍﺭ ﺑﻴﻦ ﺻﻮﻓﻰ ﻭ ﻭﻫﺎﺑﻲ ﺣﻮﻝ ﺍﻹﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ(منقول)

ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻰ : ﺃﻳﻦ ﺩﻟﻴﻠﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺣﺘﻔﺎﻝ ؟
ﺍﻟﺼﻮﻓﻰ : ﺩﻟﻴﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺀﺍﻥ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ‏( ﻗﻞ ﺑﻔﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﺣﻤﺘﻪ ﻓﺒﺬﻟﻚ ﻓﻠﻴﻔﺮﺣﻮﺍ ﻫﻮ ﺧﻴﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﺠﻤﻌﻮﻥ ‏) ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﺍﻹﺛﻨﻴﻦ ﻭﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺎﻝ ‏( ﺫﺍﻙ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﺪﺕ ﻓﻴﻪ ‏)
ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻰ : ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻓﻰ ﺍﻵﻳﺔ ﻫﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻻ ﺗﺤﺘﻔﻠﻮﻥ ﺑﺎﻟﺼﻴﺎﻡ ﻓﻘﻂ ؟؟
ﺍﻟﺼﻮﻓﻰ : ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻓﻰ ﺍﻵﻳﺔ ﻫﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻘﺮﺀﺍﻥ ﻧﻄﻖ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﺀﺍﻥ ﺑﺎﻟﻘﺮﺀﺍﻥ ‏( ﻭﻣﺎﺍﺭﺳﻠﻨﺎﻙ ﺍﻻﺭﺣﻤﺔ ﻟﻠﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ‏) ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻮﻃﺄ ‏(ﺇﻧﻤﺎ ﺃﻧﺎ ﺭﺣﻤﺔ ﻣﻬﺪﺍﻩ ﻭﻧﻌﻤﺔ ﻣﺴﺪﺍﻩ ﺍﻻ ﻳﻔﺮﺡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺑﻰ ‏) ﺭﺍﺟﻊ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺪﺭ ﺍﻟﻤﻨﺜﻮﺭ ﻟﻼﻣﺎﻡ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻰ ﻭﻋﺰﺍ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺇﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺣﺒﺮ ﺍﻷﻣﺔ ﻭﺗﺮﺟﻤﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮﺀﺍﻥ ..
ﺃﻣﺎ ﻗﻮﻟﻚ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﺗﺤﺘﻔﻠﻮﻥ ﺑﺎﻟﺼﻴﺎﻡ ؟؟؟
ﻓﺄﻗﻮﻝ ﻟﻚ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻭﻗﺮﺑﺔ ،، ﺇﺫﻥ ﺍﻷﺻﻞ ﺛﺎﺑﺖ ﻭﻫﻮ ﺍﻹﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻜﻴﻔﻴﺔ ﺗﺘﺮﻙ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﻓﺮﺣﻪ ﺑﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻤﺎﻳﺮﺍﻩ ﻣﻨﺎﺳﺒﺎ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻻﺗﻜﻮﻥ ﻣﻌﺼﻴﺔ ، ﺃﻧﺎ ﺃﺣﺘﻔﻞ ﺑﺎﻃﻌﺎﻡ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻟﻠﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ، ﻭﺃﺧﻰ ﺻﻮﻓﻰ ﺁﺧﺮ ﻳﺤﺘﻔﻰ ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﻭﺁﺧﺮ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﺢ ﻟﻠﺠﻨﺎﺏ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ، ﻭﺃﻣﺮ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻟﻴﺲ ﺗﻮﻗﻴﻔﻰ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺪﻧﺎ ﻣﻌﺬﻭﺭ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺼﻮﻡ ، ﻭﻣﻨﺎ ﻧﺤﻦ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻣﻦ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻭﺍﻟﺨﺼﺎﻝ ﺍﻟﺘﻰ ﺫﻛﺮﺕ ؟؟
ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻰ : ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﻓﻰ ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻷﻭﻝ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ ؟
ﺍﻟﺼﻮﻓﻰ : ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻰ ﺣﻴﺎﺗﻨﺎ ﻛﻠﻬﺎ ﻧﺴﻤﻊ ﺇﺳﻤﻪ ﻓﻰ ﺍﻵﺫﺍﻥ ﻭﺍﻹﻗﺎﻣﺔ ﻭﻫﻮ ﻓﻰ ﺃﻧﻔﺎﺳﻨﺎ ﻭﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﻭﻋﻘﻮﻟﻨﺎ ﻭﻣﺘﻰ ﻏﺎﺏ ﻋﻨﺎ ﺣﺘﻰ ﻧﺬﻛﺮﻩ ! ؟ ﻟﻜﻦ ﻧﺤﺘﻔﻰ ﺑﻪ ﻓﻰ ﺭﺑﻴﻊ ﺃﻛﺜﺮ ﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﻣﻬﻤﺔ ﻭﻫﻰ ‏( ﺭﺑﻂ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺑﺎﻟﺰﻣﻦ) ‏ .
ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻰ : ﻫﻞ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻓﻌﻠﻮﺍ ﺫﻟﻚ ؟
ﺍﻟﺼﻮﻓﻰ : ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺷﺎﻫﺪﻭﻩ ﻭﺗﻤﺘﻌﻮﺍ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﻴﺎﻩ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻟﻴﺴﻮﺍ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ؛ ﻟﻜﻦ ﺭﻏﻢ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻷﻟﻮﺳﻲ ﻓﻰ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻰ ﺃﻧﻬﻢ ﺇﺟﺘﻤﻌﻮﺍ ﻓﻰ ﺑﻴﺖ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻰ ﻭﻗﺎﺹ ﻭﺫﺑﺤﺖ ﻟﻬﻢ ﺷﺎﻩ ﻭﺟﻌﻠﻮﺍ ﻳﺘﺪﺍﺭﺳﻮﻥ ﺳﻴﺮﺗﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﺘﺪﺍﺭﺳﻮﻥ ﺍﻟﻘﺮﺀﺍﻥ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﻧﻔﻌﻠﻬﺎ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﻦ ﺫﺑﺢ ﺍﻟﻮﻻﺋﻢ ﻭﻧﺰﻳﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻧﺼﺐ ﺍﻟﺴﺮﺍﺩﻗﺎﺕ ، ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺐ ﺗﻄﻮﺭ ﺍﻟﺰﻣﻦ ..
ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻰ : ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺑﻬﻴﺌﺘﻪ ﺗﻠﻚ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺃﺣﺪﺛﻪ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻟﻘﺮﺍﻣﻄﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺇﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻓﻰ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ !!.
ﺍﻟﺼﻮﻓﻰ : ﺃﻇﻨﻚ ﻟﻢ ﺗﻘﺮﺃ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻗﻠﺪﺕ ﻓﻰ ﺫﻟﻚ ﺷﻴﺨﻚ ﺍﻟﻔﻮﺯﺍﻥ ﻭﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ ! ﻟﻜﻦ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﺴﺘﻘﻰ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭﻫﺎ ﺍﻷﺻﻠﻴﺔ ، ﻓﺄﺭﺟﻮﻙ ﺃﻥ ﺗﻜﺤﻞ ﻣﻘﻠﺘﻴﻚ ﻓﻰ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺠﻠﺪ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻄﺒﻌﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻋﻨﺪﻯ ﺗﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺇﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺇﺣﺘﻔﻰ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻤﻈﻔﺮ ﺃﺑﻮﺳﻌﻴﺪ ﻛﻮﻛﺒﺮﻱ ﻭﻛﺎﻥ ﺷﻬﻤﺎ ﺷﺠﺎﻋﺎ ﻋﺎﻟﻤﺎ ..
ﻫﻼ ﻧﻈﺮﺕ ﺃﺧﻰ ﺇﻟﻰ ﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻋﻠﻴﻪ !!
ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻰ : ﻟﻜﻦ ﺷﻴﺨﻜﻢ ﺍﻟﻔﺎﻛﻬﺎﻧﻰ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﺷﺎﺭﺡ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻗﺎﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ‏( ﻟﻢ ﺃﺟﺪ ﻟﻪ ﺃﺻﻼ ‏) ﻣﺎﺭﺃﻳﻚ ﻓﻰ ﺫﻟﻚ ؟؟
ﺍﻟﺼﻮﻓﻰ : ﺍﻟﻔﺎﻛﻬﺎﻧﻰ ﺷﻴﺨﻰ ﻭﺃﻋﺘﺰ ﺑﺬﻟﻚ ﻟﻜﻦ ﻧﻔﻴﻪ ﻟﻸﺻﻞ ﻻ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ ﺟﻮﺍﺯﻩ ﻟﻠﻤﻮﻟﺪ ﻭﻫﺬﻩ ﻋﺒﺎﺭﺍﺕ ﺃﺻﻮﻟﻴﺔ ﻭﻣﺎ ﺃﻇﻨﻚ ﻗﺮﺃﺕ ﻋﻠﻢ ﺍﻷﺻﻮﻝ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺳﻠﻤﺖ ﻟﻚ ﺟﺪﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﺎﻛﻬﺎﻧﻰ ﻟﻢ ﻳﺠﺰﻩ ﻓﻬﻮ ﻓﺮﺩ ﻭﺇﻻ ﻓﺎﻟﺴﻮﺍﺩ ﺍﻻﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﺍﻻﺷﺎﻋﺮﺓ ﻣﺠﻤﻌﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻗﻀﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ، ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻰ ﻗﺪ ﺭﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺎﻛﻬﺎﻧﻰ ﻓﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺑﺮﺳﺎﻟﺔ ﻗﻴﻤﺔ ﺃﺳﻤﺎﻫﺎ ‏( ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻤﻘﺼﺪ ﻓﻰ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ‏) ﺃﺭﺟﻮﻙ ﺃﺧﻰ ﺃﻥ ﺗﻄﺎﻟﻌﻬﺎ …
ﺍﻟﺼﻮﻓﻰ : ﺇﻥ ﻗﻠﺖ ﻟﻚ ﺷﻴﺨﻜﻢ ﺇﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻣﺆﺳﺲ ﻓﻜﺮﻛﻢ ﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺑﺎﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﻫﻞ ﺃﻧﺖ ﺗﺼﺪﻗﻨﻰ ؟؟
ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻰ : ﺃﻳﻦ ﻗﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﻭﻣﺎﻗﻮﻟﻪ ؟؟
ﺍﻟﺼﻮﻓﻰ : ﻗﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﻓﻰ ﻛﺘﺎﺑﻪ ‏( ﺇﻗﺘﻀﺎﺀ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺠﺤﻴﻢ ‏) ﻭﻗﻮﻟﻪ : >> ﻓﺘﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﻭﺍﺗﺨﺎﺫﻩ ﻣﻮﺳﻤﺎ ﻗﺪ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻓﻴﻪ ﺃﺟﺮ ﻋﻈﻴﻢ ﻟﺤﺴﻦ ﻗﺼﺪﻩ ﻭﺗﻌﻈﻴﻤﻪ ﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ <<
ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻰ : ﻣﺎﻗﺮﺃﺕ ﺫﻟﻚ ﺃﺑﺪﺍ ﻳﺎﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ !!
ﺍﻟﺼﻮﻓﻰ : ﻭﻣﺎﻟﻢ ﺗﻘﺮﺃﻩ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﻰ ﻛﺘﺐ ﺇﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻓﺄﻃﻠﺐ ﻣﻨﻚ ﺃﺧﻰ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺘﺤﺠﺮﺍ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ..
ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻰ : ﻟﻜﻦ ﻟﺪﻯ ﺇﺷﻜﺎﻝ ﻓﻰ ﻣﻴﺎﺩﻳﻦ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﻳﻮﺟﺪ ﺇﺧﺘﻼﻁ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﻫﺬﺍ ﺣﺮﺍﻡ …
ﺍﻟﺼﻮﻓﻰ : ﺍﻻﺧﺘﻼﻁ ﺃﻣﺮ ﻋﺎﺭﺽ ﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﻻﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺣﺮﺍﻡ ﻟﻼﺧﺘﻼﻁ ﻓﺄﺭﺟﻮﺍ ﺃﻥ ﺗﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺻﻞ ﻭﺍﻟﻌﺎﺭﺽ ﻫﻞ ﻭﺿﺤﺖ ﻟﻚ ﺍﻷﺩﻟﺔ ؟؟
ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻰ : ﻧﻌﻢ ﻭﺿﺤﺖ ﻟﻰ ..
ﺍﻟﺼﻮﻓﻰ : ﺧﻴﻤﻨﺎ ﻣﻨﻈﻤﺔ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻣﻔﺼﻮﻟﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺍﻻﺧﺘﻼﻁ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﻰ ﺍﻟﻄﻮﺍﻑ ﻭﺍﻟﺴﻌﻰ ﻭﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﺑﻌﺮﻓﺔ ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ ﺍﻟﻄﻮﺍﻑ ﺣﺮﺍﻡ ﻭﺍﻟﺴﻌﻰ ﺣﺮﺍﻡ ؟؟
ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻰ : ﻻ ….
ﺍﻟﺼﻮﻓﻰ : ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﻓﻰ ﻃﺮﻳﻘﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻷﺩﺍﺀ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ؛ ﻭﻧﻈﺮﺕ ﺇﻟﻰ ﻧﺴﺎﺀ ﺃﺟﺎﻧﺐ ، ﻫﻞ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﺣﺮﺍﻡ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻡ ﺍﻟﻨﻈﺮ ؟؟
ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻰ : ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻭﻟﻴﺲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻃﺒﻌﺎ …
ﺍﻟﺼﻮﻓﻰ : ﻭﺃﺳﺄﻟﻚ ﺃﺧﻲ ﺃﻧﺖ ﺗﻤﺸﻰ ﺭﺍﺟﻼ ﺃﻡ ﺗﺮﻛﺐ ﺍﻟﻤﻮﺍﺻﻼﺕ ! ؟
ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻰ : ﺃﺭﻛﺐ ﺍﻟﻤﻮﺍﺻﻼﺕ ..
ﺍﻟﺼﻮﻓﻰ : ﺣﺮﺍﻡ ﻋﻠﻴﻚ ﺗﺮﻛﺐ ﺍﻟﻤﻮﺍﺻﻼﺕ ﻟﻼﺧﺘﻼﻁ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ..
ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻲ : ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻧﻈﺮﺕ ﺇﻟﻴﻬﻦ ﻭﻻﻣﺲ ﺟﺴﺪﻱ ﺟﺴﺪﻫﻦ ..
ﺍﻟﺼﻮﻓﻰ : ﺇﺫﻥ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﻔﺮﻕ ﻭﺗﻘﻮﻝ ﺍﻥ ﺍﻹﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﻣﺴﺘﺤﺐ ؛ ﻟﻜﻦ ﺍﻻﺧﺘﻼﻁ ﻓﻰ ﺣﺪ ﺫﺍﺗﻪ ﺣﺮﺍﻡ ، ﻭﻣﻊ ﺃﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻻﺧﺘﻼﻁ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﺮﻭﺝ ﻟﻬﺎ ﺑﺒﺸﺎﻋﺔ ﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﻓﻰ ﻣﻴﺎﺩﻳﻦ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﻓﺎﻻﺿﺎﺀﺓ ﻣﻨﺘﺸﺮﺓ ﻭﺍﻟﺨﻴﻢ ﻣﺘﻘﺎﺭﺑﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﺭﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﺨﻠﻮﺍ ﺑﺎﻣﺮﺃﺓ ، ﻭﺭﺑﻨﺎ ﺟﻞ ﺟﻼﻟﻪ ﻳﻘﻮﻝ ‏( ﺇﻥ ﺳﻌﻴﻜﻢ ﻟﺸﺘﻰ ‏) ﻓﻨﻮﺍﻳﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﺍﻷﻏﻠﺒﻴﺔ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ﻗﺼﺪﻫﻢ ﺍﻟﻔﺮﺡ ﺑﺴﻴﺪﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻴﻨﺒﻐﻰ ﺃﺧﻰ ﺃﻥ ﺗﺤﺴﻦ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﺈﺧﻮﺍﻧﻚ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ …
ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻰ : ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍ ﺃﺧﻲ ﻟﻘﺪ ﺷﻮﻗﺘﻨﻰ ﺇﻟﻰ ﻣﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﺫﻫﺐ ﻣﻌﻚ ﻫﻞ ﺗﺤﻤﻠﻨﻰ ﻣﻌﻚ ﻓﻰ ﺍﻟﻌﺮﺑﺔ ؟؟
ﺍﻟﺼﻮﻓﻰ : ﻧﻌﻢ ﻟﻜﻦ ﺗﺤﻀﺮ ﻣﻌﻨﺎ ﺍﻟﺰﻓﺔ ﺃﻭﻻ …
ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻰ : ﻣﺎﻫﻰ ﺍﻟﺰﻓﺔ ! ؟؟
ﺍﻟﺼﻮﻓﻰ : ﻣﻮﻛﺐ ﺭﻫﻴﺐ ﻣﻬﻴﺐ ﻓﻴﻪ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻳﺰﺣﻔﻮﻥ ﺯﺣﻔﺎ ﺭﺍﺟﻠﻴﻦ ﻭﺭﺍﻛﺒﻴﻦ ﻣﻮﻛﺐ ﺗﻘﺮ ﺑﻪ ﺍﻷﻋﻴﻦ ﻳﻐﺮﺱ ﻓﻴﻚ ﻣﻌﻨﺎ ﺍﻹﻧﺘﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ..
ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻲ : ﻫﻴﺎ ﺑﻨﺎ …
ﻓﺬﻫﺒﺎ ﺍﻹﺛﻨﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺯﻓﺔ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ
ﺍﺑﻦ ﺷﻤﺲ ﺍﻻﺷﻌﺮﻱ
ﺍﻟﻤﺠﻤﻊ ﺍﻟﺼﻮﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ

حصل المقال على : 1٬665 مشاهدة
هل أعجبك الموضوع؟ يمكنك مشاركته على منصتك المفضلة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد