بسم الله
الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين و صلى الله وسلم وبارك على سيدنا ومولانا
محمد
بعض الاسئلة
لتقييم مستواك الصوفي؟
اختر جوابا
واحدا لكل سؤال،وعندما تنتهي،تجد في اسفل الورقة النقطة التي يستحقها كل جواب
1=
أ : لا احافظ
على الصلاة في وقتها.
ب: احافظ
دائما على الصلاة في وقتها.
ج: احافظ
عليها واحيانا اصلي النوافل
د: احافظ
عليها واصلي دائما النوافل وكذا صلاة الضحى
2=
أ: اتفرغ للذكر اقل من ساعة في اليوم
ب: ساعة في
اليوم
ج: ساعاتان
د: اكثر من 3ساعات
يوميا
3=
أ : لا اقرأ
القرءان يوميا
ب : اقرا
القرءان يوميا ،وأقوم على الأقل بختمة في الشهر
4=
أ: وردي ليس
فيه لا اله الا الله محمد رسول الله بعدد ما ،ولا السلام على النبي كل صباح (السلام يارسول الله السلام عليك يا
اعظم خلق الله) ولا الاستغفار
ب : وردي فيه
لا اله الا الله محمد رسول الله، والسلام على النبي كل صباح بمجرد ان اقوم من
النوم والاستغفار
=5
أ : أصلي على
رسول الله صلى الله عليه وسلم اقل من 100 مرة في اليوم.
ب: اصلي على
رسول الله صلى الله عليه اكثر من 300مرة في اليوم
ج: اصلى على
رسول الله صلى الله عليه وسلم اكثر من 1000 في اليوم
د : اصلى على
رسول الله صلى الله عليه وسلم اكثر من 2000 في اليوم
=6
أ: لا اصوم الا رمضان
ب: اصوم
ثلاثة ايام من كل الشهر (الايام البيض)
ج: اصوم
الاثنين و الخميس من كل اسبوع
د: اصوم صيام
داوود
7=
أ: لا اتصدق
ب: اتصدق
ناذرا
ج : مرة في
الاسبوع (يوم الجمعة)
د: اتصدق
كثيرا
8=
أ: لا ارى
ضرورة الشيخ المربي
ب: ارى ضرورة
الشيخ المربي و ليس لي شيخ
ج: انتسب الى
طريقة والى شيخ مربي
9=
أ: لا ازور شيخي (زيارته او زيارة ضريحه ان مات)
خاص بالشيخ الحي:
ب: ازوره ولا
أجالسه ( أي زيارة خاطفة )
ج: ا ازوره وأجالسه
ولا استفسره
د: ا ازوره وأجالسه
وا ستفسره حول مالا افهم من علوم التصوف
=10
أ: أنا لا تهمني المعرفة ولا أقول بها.
ب : يهمني معرفة حقائق التصوف ،وأسرار السير الى
الله. وانا مع طريقة ما ،اكثر من خمسة سنين ولم أُحَصٍّل على ذوق معرفي ولا افهم كلام
العارفين وما زلت معها.
ج : انا مع
طريقة ما كذا من السنين ولم أحصِّل على ذوق صوفي ولا فهم حقائق التصوف ورأيت الفقراء الذين معي على نفس
حالي،فانتقلت لغيرها بحثا على المعرفة.
=11
أ: لا اقوم الليل
ب: احيانا
ج: اواظب على
قيام الليل
=12
أ: لا اصل
رحمي
ب: احيانا
ج: أواظب على
صلة الرحم
13=
أ: لا احاسب
نفسي كل يوم على ما عملت، كجلوسي في مقهى بدون فائدة ،
ب: احاسب
نفسي كل مساء وأحاول الابتعاد على كل مالايرضي الله كاللغو
14=
أ: اغتاب
الناس احيانا
ب: لا اغتاب
احدا من عباد الله
15=
أ: من الممكن
ان اكذب وأن انافق حسب الضرورة
ب : لا أكذب
ولا أنافق. سري كعلانيتي
16=
أ: لا أقرأ الحديث النبوي الشريفب:
ب: اقرأه
أحيانا
ج: احافط على قراءة حديث شريف كل ليلة.
17=
أ: عندي
القدرة على الحج ولم احج
ب: لو كانت
عندي القدرة لحججت (او أنا حاج)
16=
أ:لا اقرأ
كتب التصوف
ب: اقرأها
احيانا
ج: اقرأها
وأناقشها مع شيخي ومع من يفهم اكثر مني
د :هل تعتقد ان أهل الذكر التي ذكرتهم الاية “فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون” هم شيوخ التربية الاحياء .
19=
أ: محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ادى رسالته وانتهت مهمته
ب: محمد رسول الله افضل الانبياء واقربهم من
الله
ج: هو نور من الله
د: محمد رسول له هو اول مخلوق وهو نور من الله كان قبل القبل “كنت نبيا وآدم بين الماء والطين”وما زال حيا حياة برزخية بالكيفية التى ارادها الله له، تُعرض عليه اعمالنا ويرد السلام على المصلين والمسلمين عليه ،وساطته لاتخفى دنيا واخرة
20=
أ: لا اعتقد
في الأولياء لا الأحياء ولا الأموات ولا أومن بكراماتهم
ب: اعتقد في
الاولياء احياء وامواتا و أومن بكراماتهم
21=
أ: انا لا اقبل التفسير الاشارتي الصوفي
ب: أقبله
بتحفظ
د: انا اقبل
التفسير الاشاراتي
22=
أ: لا اعتقد
بوجود دائرة الاولياء
ب: اعتقد بذلك
ورئيسها القطب الغوث
اعطي لكل
جواب ” الف ” أ صفر نقطة
جواب “ب ” نقطة
جواب” ج” نقطتان
جواب “د” 3 نقط
المجموع أنقص
منه نقطتين عن كل جواب جاوبت ب
“الف” على السؤال 8 .15 .19 .20 و 21.( أي
اذا كان مثلا مجموعك هو 20 وجاوبت الجواب”ألف” على السؤال 8 والسؤال 15
تنقص 4 نقط
النتيجة :
أقل من 12
نقط وكان جوابك على السؤال 8
.19 .20. و21 بالجواب
“الف ” .انت وهابي.
أقل من 12
نقطة انت لست صوفيا عليك بصحبة أهل الله العارفين والاجتهاد في الطاعات ان كنت
ترغب في سلوك مقامات القوم.
اكثر من 12
واقل من 20 أنت مبتدئ في التصوف وصاحب نفس
لوامة تارة تجذبه الدنيا وزينتها وتارة ترجع إلى أورادك .
من 20 الى 25
: سلوكك لا بأس به ،أنت قريب من مقام
الاحسان ان لم تكن حقا دخلت دائرة أهل الله .
اكثر من
25نقطة انت صوفي مقاما وحالا .قدماك ثابتة
في مقام الاحسان دون شك
.
اكثر من 30
نقطة انت صوفي بما في الكلمة من معنى حقا وحقيقة.
فانتقل الى الاسئلة التالية هل أنت من أهل الحقائق
1= ما هي الأحدية ؟ أهي صفة إلهية أم اسم إلهي؟
من بين العارفين الثلاثة : ابن مشيش ،ابن عربي، الجيلي قدس الله سرهم؟
من منهم قال انها صفة ومن منهم القائل اسم الهي؟ وهل احد من شراح المشيشية ( وما اكثرهم) اشار الى هذا الخلاف عند قول ابن مشيش : بحار الاحدية.؟
2= أهناك تجل بالأحدية؟
3= ما الفرق بين الأحدية والواحدية؟
4= ما الفرق بين الواحدية والوحدانية؟
5= كيف هي مقتضيات الأسماء الالهية في الأحدية وفي الألوهية وفي الواحدية؟
6= ماذا تعني بالنسبة لك مراتب الوجود الذي تطرق إليها ابن عربي والجيلي والكتاني ولم يتطرق لها غيرهما فيما عُرف.؟
7= ما الفرق بين الازلية والابدية والأقدمية والأولية والآخرية؟
8=ما هي المحمدية؟ما هي الأحمدية؟ من السابق منهما للظهور ؟ ما دليلك؟
9 = اذكرمرتبتن من مراتب النبوة المحمدية تعرفهما؟
10= هناك قطب وهناك من هو اكبر منه ،وهو القطب الغوث بما يمتاز هذا الاخير على الأول؟وبما يفوقه؟
11= كل من ادعى القطبانية والمقامات القعساء ماهي الأدلة المطالب بها لإثبات دعواه؟ أ نصدقه ونتركه يخوض ويلعب كيف شاء؟
12= الى أي مقام تصل النساء السالكات الذاكرات ولا يتعدونه؟ أ.لمقام النجباء أم النقباء أم الأبدال ؟,,,,؟
13= من هي المرأة الوحيدة من بين نساء العالم التي وصلت القطبانية؟
14= من هم العارفون الآحاديون؟
15 = لو عرضنا عليك أربعة من أقطاب التصوف لترتيب مقاماتهم من الأكبر الى الأصغرعلى أي أساس تبني ترتيبك ؟وتقل هذا أكبر من هذا وهذا في المقام متساو مع هذا .و هذا يتقدم على هذا في المعرفة؟؟
16= ما هو الزجر ؟ زجر الأسماء الإلهية؟
17= ما هو التجلي؟
18= ما حقيقة الكعبة المشرفة؟ صورتها حتى الملحد يعرفها ، ماهي حقيقتها ؟
19= هل تعرف المخمس العرشي؟ ماهو؟ من الولي الذي يحتل الخانة الوسطى به؟
20= من العارف الذي يحتل خانة العرش به وسيبقى بها الى آخر الدهر؟
21= ما هو مقام الخضر بين الاولياء.؟
هذا الموضوع كتبته مند اكثر من عقد من الزمان وقد سبق و أن نشرته بمنتدى روض الرياحين وبمنتدى التصوف العرفاني وهو منتدى كان لنا ،حذفناه كما حذف منتدى الرياحين ,لضعف همة السالكين.
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه
ابن المبارك