ما الفرق بين*بصطة*و*بسطة*

بسم الله الرحمن الرحيم

 اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد خير الأنام ،وعلى آله وصحبه  صلاة شكروامتنان.

قال تعالى  *وا ذكروا اذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح وزادكم في الخلق بصطة فاذكروا ءالاء الله عليكم  تفلحون * (الأعراف 68)

و في سورة البقرة الآية 245  قال تعالى *ان الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء والله واسع عليم *          

ما الفرق بين*بصطة* و*بسطة*

الصاد يفيد الظاهر والسين تعنون عن الباطن.

الصاد حرف بارز مسموع يظهر لك ملامح صورة تدركها العين

بينما السين حرف خفي مهموس لا يظهر الملامح بقدر ما يرسم لك المعنى الباطني الذي يدرك بالبصيرة لا بالبصر. 

فنقول صورة فتوغرافية وسورة قرءانية.

وصعد فلان الجبل ، وسعد فلان في حياته الزوجية فالصعود ظاهر والسعادة باطنة .

وكذلك صَرَّ، التي تعني لف شئ، وسَرَّ، التي تعنى اخفى السر.                      وصد الهجوم وسد جوعه.

*بصطة* جاءت خاصة بقوم عاد وهي تشير إلى كونهم اصحاب  هيأة جسمانية خاصة  فقد  كانوا عمالقة فخالف القرءان الرسم الاملائي لثيرانتباهنا الى مغايرة قوم عاد شكلا وظاهرا لكل بني آدم فالصاد كما قلت تفيد الظاهر و الخلقة ظاهرة *بصطة في الخلق*.

قال تعالى *زادكم* والزيادة ظاهرة،فهم طوال القامة ،عمالقة، ضخام البنية ذو قوة *فأما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق وقالوا من أشد منا قوة* 

ورد قوله تعالى *الله يقبض ويبصط* ( البقرة 243 )( يبصط ) بصاد وبالمضارع الذي يفيد الاستمرارية فهناك من يؤتى بعض ما أوتي قوم عاد إما قوة أو طولا في زمننا هذا .                                                     وورد اسمه تعالى الباسط بالسين مع الاسماء التسعة والتسعين اما (الباصط) بصاد فلم يرد.

وقوله تعالى “وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء*

بسطة  وردت موافقة للغة العربية و بسين ،فالعلم باطني كذلك البسطة في الجسم لأن ظاهره لم يكن كقوم عاد عملاقا فالشكل الظاهر لطالوت لا يختلف عن عامة بني إسرائيل ،ولكن القوة التي أعطيته والعلم  وهب و فضل  من الله ،لقوله تعالى *أن الله اصطفىه عليكم*.

 قال تعالى *اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَفَرِحُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا مَتَاعٌ (26) الرعد

 يسبط  تفيد الاستمرارية في العطاء و الوهب ،فالرزق يشمل كل العطاءات حسية اومعنوية كانت ،ويفيد الاختلاف بين المرزوقين في الارزاق *الله فضل بعضكم على بعض في الرزق* 

والله أعلم.

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى اله وصحبه.

الفقير الى عفو ربه أبو اسامة.

حصل المقال على : 3٬491 مشاهدة
هل أعجبك الموضوع؟ يمكنك مشاركته على منصتك المفضلة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد