الفرق بين الإيتاء والعطاء

الفرق بين الايتاء والعطاء.
هناك تقارب صوتي بين آتى وأعطى وتقارب من حيث المعنى أيضا، لكن: آتى تستعمل لما هو أوسع من أعطى في اللغة وقد يتقاربان.
•آتى تستعمل لأعطى وما لا يصح لأعطى :(يؤتي الحكمة من يشاء) (ولقد آتينا موسى تسع آيات) (وآتيناهم ملكاً عظيماً).
•آتى تستعمل للرحمة، للحكمة، للأموال (وآتى المال على حبه)
•وتستعمل للرشد (وآتينا إبراهيم رشده).
•آتى تستعمل عادة للأمور المعنوية (لقد آتيناك من لدنا ذكرا)
•وقد تستعمل للأمور المادية أيضا.

أما أعطى فهي تستعمل في الأمور المادية فقط (وأعطى قليلاً وأكدى(فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى).
إذن: آتى تستعمل للأموال وغير الأموال
وأكثر استعمالها للأمور الواسعة والعظيمة كالملك والرشد والحكمة.
وأعطى للتخصيص على الأغلب وهناك أمور لا يصح فيها استعمال أعطى أصلا كالحكمة والرشد.وما دامت كلمة آتى أوسع استعمالا فلماذا إذن لم يستعمل آتى بدل أعطى؟
الإيتاء يشمله النزع بمعنى انه ليس تمليكا ،إنما العطاء تمليك.
والإيتاء ليس بالضرورة تمليكا (تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء) (وآتيناه من الكنوز ما ان مفاتحه لتنوأ بالعصبة اولي القوة)….( فخسفنا به وبداره الأرض).
إذن: الإيتاء يشمله: النزع
أما العطاء فهو: تمليك.
في الملك يستعمل الإيتاء لأنه قد ينزعه سبحانه
أما العطاء فهو للتمليك ،وبما أنه تمليك للشخص فله حق التصرف فيه وليس له ذلك في الإيتاء.
(رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي)..(هذا عطاؤنا فامنن أو امسك بغير حساب)أي بما انه عطاء من الله تعالى لسيدنا سليمان فله حق التصرف في عطاء الله له.
وقد يكون الإيتاء آية فليس للنبي حق التصرف بها بل عليه تبليغها
ورب العالمين ملك رسوله صلى الله عليه وسلم الكوثر وأعطاه إياه تمليكاً له أن يتصرف فيه كيفما شاء.

لمسات بيانية للدكتور فاضل السامرائي

حصل المقال على : 62 مشاهدة
هل أعجبك الموضوع؟ يمكنك مشاركته على منصتك المفضلة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد